القائمة الرئيسية

الصفحات

الإطار القانوني و التشريعي في مجال التسيير والحكامة الرياضية بالجزائر ( دراسة قانونية لواقع التسيير الرياضي )




الإطار القانوني و التشريعي في مجال التسيير و  الحكامة الرياضية بالجزائر

( دراسة قانونية لواقع التسيير الرياضي في ظل تراكمات الماضي و تحديات الحاضر و المستقبل )


من إعداد السيد: كـــــــربوعة زكـــــرياء

مستشار في التسيير و الإدارة

 باحث في العلوم القانونية و الإدارية- الجزائر-




تمــــهيد:
   يخضع التسيير عموما و العمل الإداري أيا كان موقعه أو مستواه لمجموعة قيود سواء في استقطابه للموارد أو في تخطيطه للعمل أو في تحديده للأهداف، بمعنى أن فاعلية الإدارة ترتبط دائما بمدى القيود المفروضة على حركتها، و مدى قدرتها على مواجهة تلك القيود.
  و القائد الإداري الناجح هو الذي يتمكن من استخدام ما يقع تحت سيطرته من متغيرات لمواجهة التكيف مع ما لا يقع تحت سيطرته من متغيرات، و ذلك في سعيه نحو تحقيق الأهداف.
  و الرياضة كأحد مناشط المجتمع، تعتمد في إدارتها على مجموعة من القادة المتخصصون أو المتطوعون يعملون متضامنين لتنفيذ أهداف محددة قد تكون أحيانا لها صفة الاستقلالية بينما تكون غالبا مرتبطة بالأهداف العامة للدولة.
  و يخضع التسيير و العمل الإداري في المجال الرياضي لعدة أسس يستطيع من خلالها تحقيق أهدافه، و إذا لم يكن القائمون على هذا العمل متفهمون تماما لدورهم، أصبحت هناك صعوبة في تنفيذ ما يوكل إليهم من مهام و أعمال، و بالتالي تعثروا في تحقيق الأهداف.
إشكالية الموضوع:
   لقد وصلت الرياضة في عصرنا الحالي إلى نقلة نوعية من حيث المبدأ و التطبيق، اقترنت خاصة بالتطور الجذري و المتواصل في شتى المستويات المحلي و الوطني و العالمي، وفقا لما ترمي إليه سياسة الدول في الميدان الرياضي و القائمة على النهوض بقطاع الشباب و الرياضة لترقى إلى مستويات العالمية، و هو ما يفرض العناية و الاستعداد من خلال البرامج و تخصص في ميدان الإدارة و التسيير و الحكامة الرياضية للمؤسسات التي تعنى بالجانب الرياضي من خلال تأهيل التسيير و التصرف وفقا لمقتضيات التسيير الرياضي الحديث، و توافقا مع نظرة و مخططات و سياسات الدولة و أهدافها التنموية.
و تتمحور إشكالية الموضوع حول السياسات العمومية لتدبير الشؤون العامة في مجال قطاع الشباب و الرياضة بالجزائر، خاصة ما تعلق منها بإشكالية التخصص في وظيفة  تسيير الإدارة الرياضية و تجليات الحكامة الجيدة للمؤسسات الرياضية وفقا للإطار القانوني و التشريعي للدولة.
فما هو مفهوم التسيير و الحكامة الرياضية؟ و ما هي توجهات الدولة الجزائرية في تدبير الشأن العمومي في قطاع الشباب و الرياضة؟ و ما هي أهم الإشكالات التي يعرفها مجال التسيير الرياضي و آثرها على تطبيق الحكامة الجيدة؟
و معالجة منا لإشكالية الموضوع قسمنا دراستنا إلى مبحثين:                             
  المبحث الأول: مفهوم التسيير و الحكامة الرياضية.
  المبحث الثاني: الضوابط القانونية و التشريعية المحددة لكيفيات ممارسة التسيير العمومي و الحكامة في مجال التسيير و الإدارة الرياضية.

تعليقات