القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين "الجزاء" و "العقاب"


الفرق بين "الجزاء" و "العقاب"



تعني كلمة " جزاء" بالإنجليزية هى Sanction و كلمة "عقاب" أو " عقوبة" هى Penalty or Punishment دعونا نطبق ذلك على لغة القانون.
فكلمة "جزاء" العربية, و كلمة Sanction الإنجليزية يقصد بهما " رد الفعل المقابل لتصرف معين."
و كلمة " عقاب" أو "عقوبة" أو Penalty or Punishment, هى رد الفعل على تصرف غير شرعى , و مُجرّم طبقا للقوانين الجنائية, سواء التشريعية أو العرفية.
و الإتجاه السائد فى تعريف هذه المصطلحات هو أن " الجزاء" هو مصطلح عام يسرى على الأعمال الضارة و الصالحة أيضا, فى حين أن مصطلح " العقوبة" يقصد به عقاب الشخص المرتكب لفعل يستحق العقاب الجنائى المشروع,
لهذا, فقد توصل فقه " العقوبات الجنائية" إلى أن مصطلح " الجزاء" يتضمن كلا " العقوبة" و " المكافأة".
فى حين أن مصطلح " العقاب" أو "العقوبة ", يقتصر على ما تُوقعه الدولة من عقاب "جسمانى, أو مالى" , على شخص, لارتكابه جريمة فى حق شخص, أو أشخاص, أو المجتمع كله.
و أهمية هذه التعريفات تتضح حين نتكلم عن الجزاء الموقع من محكمة على شخص ما.
فليس كل من وقف أمام القاضى هو " متهم", فالقضاء ليس وقفا على القضايا الجنائية, بل أن القضاء يتعامل مع كلا الأمور المدنية, و الجنائية.
و نظرا لأن القضايا المدنية لا تنتهى بعقوبات جنائية, حيث أن القضاء المدنى يفصل فى النزاع المدنى بين الأفراد, أو بين الأفراد و الدولة كخصم, فإن المحكمة تقرر أى من "المدعى", و "المدعى عليه" هو على حق فى دعواه.
و يكون الحكم لصالح أحدهما, بحيث قد يكسب "المدعى" القضية, و تحكم له المحكمة بطلباته من المدعى عليه, أو يخسرها, و حينئذ تنقضى دعواه ضد خصمه المدنى.
هنا, نرى أن الخصام هو بين طرفين , طرف يدعى, و طرف ينكر, و لا دخل للدولة فى هذا النزاع, الذى قد يخص إثبات ملكية عقار, أو تلف بضائع, أو عدم رد وديعة, أو طلب تعويض مادى أو أدبى... الخ
وهذا ليس مثل القضاء الجنائى الذى تُوقع المحكمة بموجبه عقوبة على شخص خالف القانون الجنائى, بارتكاب أعمال تنتهك حقوق المواطن, أو حق الدولة, إذا كان هذا الانتهاك يُشكّل جريمة يعاقب عليها القانون الجنائى.

تعليقات