القائمة الرئيسية

الصفحات

العقوبة التكميلية


العقوبة التكميلية



تُصنَف العقوبات إلى : أصلية و تكميلية وتبعية
ويقصد بالعقوبات الأصلية تلك العقوبات المقررة أصلاً لجريمة ما . وذلك مثل عقوب الاعدام والسجن المؤبد والسجن المؤقت والحبس .
أما العقوبات التكميلية فهى تلك العقوبات التي يُحكم بها بجانب العقوبات الأصلية . وذلك مثل عقوبة الغرامة والمصادرة في بعض صورها .

أما العقوبات التبعية فهي تلك التى توقع تبعاً لعقوبة معينة . وهذه العقوبات الأخيرة لا يشترط أن يقضى بها القاضي في حكمه ؛ لأنها تطبق بقوة القانون بالنسبة لعقوبات معينة . وذلك مثل عقوبة الحرمان من الوظائف العامة والحرمان من حمل الأوسمة ومراقبة الشرطة .
بالنسبة لعقوبة الغرامة فهي من العقوبات الأصلية وقد يحكم بها القاضي فقط دون أن يقرنها بعقوبة الحبس .


وهناك العديد من الجرائم يكون الأمر جوازي لقاضي الموضوع فيها ان يحكم بعقوبة الغرامة فقط أو الحبس فقط أو يحكم بالحبس والغرامة معاً .
أما العقوبات التكميلية أو التبعية فقد تكون وجوبية كعقوبة العزل من الوظائف الأميرية إذا كان المحكوم عليه قد صدر بحقه حكم بالإدانة في جريمة من الجرائم المتعلقة بالأمانة والشرف (الرشوة والتزوير وأختلاس المال العام) والمنصوص عليها في الباب الثالث والربع والسادس عشر من الكتاب الثاني من قانون العقوبات ، وقد تكون عقوبة العزل من الوظائف الأميرية جوازيه للقاضي في غير الجرائم المنصوص عليها بالعزل الوجوبي إذا كانت هذه الجرائم ماسة بالشرف والأمانة.

أما العقوبة التكميلية الجوازية : كعقوبة مصادرة الأشياء المضبوطة التي تحصلت من الجريمة والتي تتصف بأن حيازتها في حد ذاته لا يعتبر جريمة كالأموال والمنقولات .
أما إذا كانت الأشياء المضبوطة من قبيل الأشياء التي يعتبر مجرد حيازتها جريمة في حد ذاته كالمخدرات والأسلحة فإن مصادرة هذه الأشياء يكون من قبيل العقوبة التكميلية الوجوبية

تعليقات