القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل PDF الدستور الجزائري الجديد 2020


 أعلن رئيس السلطة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات في الجزائر محمد شرفي أن 66,8% من الناخبين الجزائريين صوتوا بـ"نعم" على الاستفتاء حول تعديل الدستور الجزائري الجديد 2020 في حين صوت 33,20%  من الناخبين بـ"لا". وشهد الاستفتاء نسبة مقاطعة قياسية إذ لم تتجاوز نسبة المشاركة النهائية 23,7%، وهي أدنى نسبة مشاركة في تاريخ البلاد خلال اقتراع مهم.

تحميل الدستور الجزائري الجديد 2020

صوّت 66,8% من الناخبين الجزائريين بـ"نعم" على الاستفتاء حول تعديل الدستور الجزائري الجديد 2020  الذي شهد نسبة امتناع قياسية، على ما أعلن رئيس السلطة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات محمد شرفي الاثنين.


وقال شرفي في مؤتمر صحافي إن 33,20% صوّتوا بـ"لا" معتبرا أن "تعديل الدستور الجزائري الجديد 2020  هو الحجر الأساسي لبناء الجزائر الجديدة".

وبلغت نسبة المشاركة النهائية 23,7%، وهي النسبة الأدنى في تاريخ البلاد خلال اقتراع مهم. وكان ناشطو الحراك قد دعوا إلى مقاطعة الاستفتاء.


الدستور الجزائري الجديد


وصوّت فقط خُمس الناخبين المسجّلين لصالح التعديل الدستوري الجزائري الجديد 2020. وأضاف شرفي أن "ظروف سريان الاستفتاء شكلت تحديا لأي تحرك سياسي مهما كانت" طبيعته، في إشارة إلى القيود المفروضة في إطار مكافحة وباء كوفيد-19. وأشار إلى أن "إقبال المواطن على صناديق الاقتراع رغم (تفشي) الوباء ما هو إلا دليل على استجابته إلى نداء الوطن".


تحميل الدستور الجزائري الجديد 2020 PDF 

وتابع "التعبير بكل استقلالية بصوتكم (كمواطنين) هو تحد آخر لبناء الجزائر الجديدة، بدأ بحراك مبارك في 22 فبراير/شباط (2019) من خلال مسار سلمي للتغيير.


تحميل PDF من هنا

تعليقات