القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف عن ماستر قانون المقاولة – ﻣﻜﻨﺎس


 التعريف بماستر قانون المقاولة بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية – جامعة مولاي اسماعيل – ﻣﻜﻨﺎس

التعريف بماستر قانون المقاولة بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية – جامعة مولاي اسماعيل – ﻣﻜﻨﺎس

 ماستر القانون والمقاولة هو مسار للتكوين مدته سنتان (4 فصول) بعد الاجازة في مواد قانونية أساسية ذات ارتباط وثيق بسوق العمل مع إمكانية استكمال التكوين في سلك الدكتوراه. يهدف ماستر القانون والمقاولة في المجالات القانونية المرتبطة بالمقاولة إلى عرض تكوين معمق في مجال المنازعات والمساطر القانونية عن طريق تقديم تكوينات نظرية وتوجيهية وتداريب في المواد القانونية ودعم مناهج البحث من أجل مساعدة المتكونين على التهيء لمتابعة الدراسة في الدكتوراه وتأهيلهم لمباريات ولوج قطاع المقاولة والادارة العمومية وكل المهن القانونية والقضائية ذات الصلة بمجال المقاولة (القضاء، التوثيق، مكاتب الاستشارة والخبرة القانونية والمحاماة...)



تعتبر المقاولة أهم ركيزة يبنى عليها اقتصاد الدولة، لذلك أضحت الحاجة ماسة إلى دراسة قانون المقاولة كتخصص من التخصصات التي تهتم بها كلية الحقوق على مستوى الماستر . ومن ثم أحدث ماستر قانون المقاولة ، الذي تتناول الدراسة فيه مختلفة المواد ذات الصلة بالمقاولة، كالأصل التجاري، والشركات، وصعوبات المقاولة، والملكية الفكرية والقانون الجنائي للأعمال  والقانون الجبائي ، وغيرها من المواد…  



أهداف ماستر قانون المقاولة بمكناس :


توسيع مدارك الطالب الباحث، وتعميق معارفه، وتدقيق معلوماته في مختلف المواد التي تندرج في قانون المقاولة.

إكساب الطالب الباحث ملكة البحث والتأليف، وتزويده بمختلف التقنيات العلمية و الأكاديمية في هذا المجال، عن طريق تلقينه المناهج المتبعة في البحث العلمي.

خلق روح المبادرة في الطالب الباحث انطلاقا من انفتاحه على عالم المقاولة، وتمكينه من ربط الدراسة النظرية بالممارسة العملية، مما يساعد على تطوير المقاولة.


شروط الولوج والمعارف الالزمة :


يفتح التكوين بماستر القانون و المقاولات بمكناس في وجه الطلبة الحاملين لإجازة في الحقوق أو الديبلومات التي تعادله. يجب على المرشح الالمام بمعارف البيداغوجية الخاصة بالقانون المدني -القانون التجاري -قانون الشغل -العقود التجارية -القانون الضريبي -القانون الجنائي للأعمال - الفرنسية التطبيقية – قانون الشركات التجاري.


 - طرق الانتقاء بماستر قانون المقاولة بمكناس:


دراسة الملف

* اختبار كتابي

* المقابلة الشفوية


المهارات المراد تحصيلها :


يروم ماستر القانون و المقاومة تمكين الطلبة الباحثين من اكتساب مهارات البحث العلمي و كذا إمكانية التواصل والتعامل مع الإعلاميات وضبط لغة البحث القانوني بالفرنسية كانت أو بالعربية في إطار منهجي يحترم ضوابط البحث القانوني.


منافذ وآفاق التكوين بماستر قانون المقاولة :


المساهمة في تكوين الباحثين و اساتذة الباحثين و اطر عليا لقطاع المقاولة الخاصة و العمومية و الإدارات العمومية المركزية و المهن الحرة القانونية و القضائية و على العموم تكوين و إعداد كفاأت ذات دراسة معمقة و تكوين عال في المنازعات و المساطر القانونية يساعدها على الاندماج في اقتصاد السوق العمومي و الخاص ويفتح الآفاق امام مواصلة مسار البحث في القانون الخاص.


فهرس الوحدات :


المنهجية واللغة االنجليزية 1

القانون المدني المعمق

القانون التجاري المعمق

مساطر التحفيظ العقاري

نظام التمويالت البنكية

النظام الجبائي

الإعلاميات واللغة االنجليزية 2

القانون المسطري

قانون تدابير حماية المستهلك

علاقات الشغل

قانون الشركات التجارية المعمق

الصفقات العمومية والمنازعات الإدارية

العقود التجارية

المناخ االقتصادي لالستثمار

مشروع نهاية الدراسة

التدريب أو الرسالة


صعوبات المقاولة

التأمينات االجتماعية

القانون المالي المعمق

القانون الجنائي لألعمال

تعليقات