القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف عن ماستر العقار والتعمير مكناس

 

تعرف عن ماستر العقار والتعمير مكناس

1- التعريف بماستر العقار والتعمير مكناس:


ماستر العقار و التعمير بمكناس على غرار باقي ماسترات العقار الأخرى يعد من أفضل ماسترات كليات الحقوق نظرا للأفاق التي يتيحها لطلبة هذا التخصص وماستر العقار والتعمير بمكناس هو ماستر متخصص يقدم تكوين قانوني معمق مدته سنتان من اربع فصول بعد نيل شهادة الإجازة في القانون الخاص، له ارتباط مباشر ووثيق بسوق العمل مع آفاق واسعة لاستكمال التكوين في سلك الدكتوراه.



2 - أهداف التكوين بماستر العقار والتعمير مكناس:


يهدف دبلوم سلك الدراسات العليا المتخصصة في العقار والتعمير إلى ربط الكلية بمحيطها الإداري والإقتصادي وتمكين الطلبة من المرتكزات الأساسية في مجال العقار والتعمير وتوفير تكوين معمق في هذا المجال عن طريق تقديم تكوينات نظرية وعلمية و تداريب في هذا الصدد والتمكن من مناهج البحث العلمي. 


كما سيمكن من تكوين أطر كفأة متخصصة في المجال، وتأهيل الطلبة الباحثين لمباريات ولوج قطاع المقاولة الخاصة والعمومية والإدارات المركزية واللامركزية و كل المهن القانونية والقضائية ذات الاتصال بمجال العقار والتعمير كالمحافظة العقارية، الوكالة الحضرية، الخبرة العقارية، مكاتب الاستشارة، التوثيق ...



3 - شروط الولوج والمعارف اللازمة :


يفتح التكوين بماستر العقار والتعمير في وجه الطلبة الحاملين للإجازة في القانون الخاص أو القانون العام أو ما يعادلهما. توفر المرشح على لغة متميزة في لغتي التدريس ومهارات عالية يتم تقديرها من طرف لجنة انتقاء الماستر المتخصص. 



4 - طرق الانتقاء بماستر العقار والتعمير مكناس :


تتم مسطرة الانتقاء في ماستر العقار و التعمير وفق الإجراءات والمراحل التالية :


- دراسة الملف : عدد الميزات ، عدد السنوات الدراسية ، المعدل العام للإجازة نقط المواد الأساسية المرتبطة بالتخصص ( التحفيظ العقاري والحقوق العينية المسطرة المدنية ). 


بالنسبة لعدد الميزات والمعدل العام الذي على أساسه يتم انتقاء المرشحين يختلف الأمر من سنة لأخرى حسب المتغيرات كعدد الطلبة ومتوسط المعدل العام للطلبة الذين سيجتزون الماستر المهم جرب حظك مهما كان معدلك. 


- الامتحان الكتابي كأي امتحان سبق لك اجتيازه وغالبا تطرح اسئلة مرتبطة بالتخصص وأحيانا تجد موضوع عام مرتبط بالمستجدات وقد يكون الموضوع اختياري باللغة العربية أو الفرنسية كما قد يكون موضوعين اختياريين تجيب على واحد منهم فقط. 


- الامتحان الشفوي هو المرحلة الحاسمة في أن تقبل أو تقصى لهذا عليك ان تستعد جيدا للتفوق وإقناع لجنة الماستر لذلك يجب أن تتمكن من ضبط المواد والقوانين المرتبطة بالماستر. 


والأسئلة التي تطرح في الاختبار الشفوي لا تقتصر على العقار والتعمير فقط فقد يسألونك في مادة اخرى بعيدة عن التخصص والسؤال الذي يطرح دائما في اي ماستر هو حول البحث لدذلك عليك الإطلاع على البحث وضبط محاوره لإعطاء فكرة عن كل محور بالإضافة الى اسئلة شخصية كالتعريف بنفسك، ولماذا اخترت هذا التخصص... والمهم في الجانب الشخصي للطالب أن يكون واثق من نفسه ومتمكن من التخصص وله القدرات التواصلية والتحليلية التى تخول له حجز مقعد بالماستر .



5 - آفاق التكوين بماستر العقار والتعمير مكناس:


المساهمة في تكوين باحثين و أساتذة باحثين وأطر عليا لقطاع المقاولة الخاصة و العمومية وللإدارات العمومية المركزية واللامركزية و للمهن الحرة القانونية والقضائية و على العموم تكوين وإعداد كفاءات وأطر ذات دراسة معمقة و تكوين عال في العقار والتعمير يساعدها على الاندماج في اقتصاد السوق العمومي و الخاص و يفتح الآفاق أمام مواصلة مسار البحث العلمي في القانون الخاص والقانون العام في سلك الدكتوراه.



6 - المهارات المراد تحصيلها بماستر العقار والتعمير مكناس:


- المهارات اللغوية ومهارات التواصل المعلومياتي

- مهارات العلاقات العامة

- مهارات الترافع و التقاضي

- مهارات و تقنيات إعداد البحوث و التقارير



7 - المواد التي ينبغي الأطلاع عليها لولوج ماستر العقار والتعمير:


بالنسبة للمواد التي ينبغي الأطلاع عليها للإمتخان الكتابي والشفوي مادة التحفيظ العقاري بالدرجة الأولى ثم مادة التعمير واعداد التراب.

- قانون التعمير 12.90

- القانون رقم 07.81 المتعلق بنزع الملكية للمنفعة العامة 

القانون رقم 25.90 المتعلق بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية 

- القانون رقم 18.00 المتعلق بنظام الملكية المشتركة للعقارات المبنية

- قانون التوثيق العصري

-القوانين المنظمة للأنظمة العقارية الخاصة ( الاملاك السلالية ، الاملاك الخاصة للدولة، الاملاك العامة للدولة، الاوقاف،...)

- المستجدات التشريعية في المنظومة العقارية 

- قانون التحفيظ العقاري 14.07 

- قانون 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية

- المستجدات التشريعية في المنظومة العقارية

- قانون الالتزامات والعقود 

- المسطرة المدنية

- التنظيم القضائي

- المسؤولية المدنية 


ليس بالضرورة أن تطلع على كل هذه المراجع لكن يستحسن الإطلاع عليها والالمام بها واذا قمت بضبط هذه المواد فهناك فرص للنجاح باذن الله. 



8 - الوحدات المدرسة بماستر العقار والتعمير مكناس :


◾القانون المدني المعمق 

◾المنهجية واللغة الإنجليزية 1 

◾مسطرة التحفيظ العقاري

◾القانون التجاري المعمق

◾نظام التمويلات البنكية

◾النظام الجبائي

◾المنهجية واللغة الإنجليزية 2

◾القانون المسطري 

◾قانون تدابير حماية المستهلك

◾المنازعات العقارية 


◾الإطار القانوني والمؤسساتي للتعمير والبناء

◾منازعات التعمير و البناء

◾التشريع العقاري الخاص

◾المهن المرتبطة بالعقار 

◾الحقوق العينية 

◾إعداد التراب الوطني والبيئة 

◾تدبير أملاك الدولة والجماعات الترابية 

◾نظام تمويل الاستثمار العقاري 

◾التدريب والرسالة

تعليقات